من نحن؟

رؤية دار الرقمنة

تقدم دار الرقمنة افضل حلول فهرسة ورقمنة الملفات بما في ذلك الكتب والخرائط والصور والمخطوطات والصحف والمستندات وحفظها و ونشرها الكترونيا. تطور الشركة اساليب معالجة الصور وبرمجيات التمييز الضوئي للحروف وخاصة الملفات التي تحتوي على النصوص العربية او ما يعرف ب OCR .

تهدف الشركة على المدى الطويل بان تصبح الأولى والرائدة في تقديم هذه الخدمة بأفضل النتائج المنشودة لكافة المستخدمين على المستوي المحلي والعالمي.

الحفاظ وابراز المحتوى

يمتلك العديد من الاشخاص و المؤسسات مجموعات ورقية هامة , على سبيل المثال ;كتب ,صور, خرائط قديمة , مخطوطات نادرة , تاريخ عائلي , جرائد قديمة , عقود , وكذلك فواتير شراء تاريخية او حديثة . نقوم نحن باستخدام احدث وسائل المسح الضوئي والبرمجيات للحصول على اعلى جودة رقمية مطابقة للمستندات الاصلية. نساعد ايضا في بناء محتوى رقمي من هذه المجموعات لضمان الحفاظ عليها بشكل طويل المدى. ونقوم بابرازالمحتوى من خلال الفهرسة وخدمة البحث في النصوص بعد استخراجها وتسهيل الوصول للملفات الرقمية في اي وقت واي مكان

  • المحافظة
  • الإثراء
  • استخدام بعض آلات المسح الضوئي لاعطاء افضل النتائج.

سنفوم بصيانة والحفاظ على القديم من (تراث , اشكال, مجموعات خاصة ) وتعزيز كل منها ب (التصوير عالي الدقة , استخراج النصوص بدقة عالية ) والاستفادة منها ( حقوق الطبع والنشر وكذلك الوصول اليها , البحث الشكلي او الصَرْفي , WEB2 ).

نظرة شاملة حول اجراءات ال OCR المتبعة :

قمنا بتحديد بعض النقاط الخاصة باجراءات عمليات تحويل النصوص المصورة الى نصوص كتابية رقمية وذلك لاعطاء افضل نتائج بالدقة والانتاجية الافضل .

ان الخطوات المتبعة هي كالتالي :

  • تحديد الخط المناسب للكتاب او الوثيقة .
  • اختيار ثلاث صفحات , سيتم اختيار صفحة للاختبار لتحديد الدقة قبل البدء في عملية معالجة الدقة.
  • عمليات معالجة الدقة سيتم تطبيقها على الصفحتان الأخريات والتي تسمى ب " صفحات التعليم "
  • اخيراً يتم اختبار الدقة للصفحة الاختبار الاولى مرة اخرى وذلك لتحديد الدقة النهائية مع التي تم تحقيقها في عمليات معالجة الدقة أو صفحات التعليم.

قد تكون هنالك حاجة لاستخدام عمليات معالجة الدقة للنصوص عن طريق بعض تطبيقات معالجة النصوص فيما بعد وذلك لزيادة الدقة (دقة وقدرة التعلم). بعد العديد من الدراسات اصبحنا قادرين على تصنيف الخطوط العربية الى مكتبات خطية مُصنفة و مُخصصة بالاعتمام على " شكل وجودة وحجم الخطوط " والتي تحتوي على معظم اشكال الخطوط العربية الشائعة والتي تقودنا لتحقيق دقة عالية تصل الى 99% للعديد من النصوص العربية المختلفة .